في الأديان ونقدها

في الأديان ونقدها (37)

18 شباط/فبراير 2010

أثارت خطوة استبدال الأذان بأضواء خضراء مبهرة تشع من مئذنة مسجد مرسيليا الكبير للإعلان عن وقت دخول الصلاة جدلاً في الأوساط الأزهرية، ما بين اعتبارها خروجاً عن طريقة مُوحى بها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الصيغة المعروفة للأذان، وما بين أنها مناسبة للواقع الغربي حاليا خصوصاً أن الأذان سيتردد داخل المسجد ولن يتم إلغاؤه.

إقرأ المزيد...
15 كانون2/يناير 2010

يختلف العلماء الباحثون في مصادر القرآن الكريم فيما بينهم في مسألة من أين استمدّ محمد النبيّ موادّه؛ وكما أشرنا من قبل، فإنّ بعضهم يرى أن النبيّ محمداً استفاد كثيراً مما أتيح له الإطلاع عليه من نصوص أغاديّة-ميثولوجيّة يهوديّة، في حين يرى غيرهم أن نبيّ الإسلام نهل كثيراً من التراث الآبائي المسيحي، الشرقي منه بخاصّة. لكننا نعتقد أن القرآن الكريم، كنص بين أيدينا رغم الإشكالات التي أثيرت حول جمعه وتنقيطه وتدوينه، يظهر بوضوح تام أن النبيّ محمداً استفاد من كل ما كان تحت يديه من معارف: إن يهوديّة أو مسيحيّة أو حتى زرادشتيّة.

إقرأ المزيد...

07 كانون2/يناير 2010

أين المرأة العربية اليوم منها في الامس؟
المرأة العربية في الأمس القريب والبعيد كانت تتحدى الكبار والصغار. ليلى الاخيلية تحدّت أحد أبطش الحكام العرب في عصور الاسلام الاولى الا وهو الحجاج الذي زرع الرعب في قلوب أهل العراق عندما صاح بهم: إنني أرى رؤوساً حان قطافها. وقس على ذلك نساء مجاهدات مقاتلات ومشاركات في الحروب، منهن مثلاً الخنساء. حتى عائشة زوج النبي كانت مقاتلة. أما اليوم فأين المرأة العربية؟ العالم يتقدم ونحن نتأخر على هذا الصعيد. المرأة خطوة الى الأمام وعشر الى الوراء، مكبلة بالتقاليد، مهانة، تذهب ضحية جرائم الشرف، والقانون يساعد في ذلك. إن جريمة الشرف أقسى أنواع الجرائم، ومع ذلك لا يحاسب القاتل على ما صنعت يداه الا ببضعة شهور سجن وهو يتفاخر أمام قاضي المحكمة: "إصبع عايبة وقطعناها".

إقرأ المزيد...
19 تشرين2/نوفمبر 2009

نظرية ورود قصة الاسكندر في القرآن (مترجم عن ويكيبيديا)  هذه النظرية  تقول أن شخصيّة ذي القرنين المذكورة في القرآن هي في الحقيقة  الاسكندر الأكبر . الاسم إسكندر نفسه لم يرد في القرآن . ذو القرنين كان شخصية معروفة جدا في آداب  القاطنين الأول  في جزيرة العرب  في القرون الوسطى , وهو مذكور في القرآن الكتاب المقدّس للإسلام. و يعتبر ذو القرنين عند بعض المسلمين نبيا. يذكر القرآن أن قوما ( على الأقل حاخامات اليهود) كانوا يعرفون مسبقا حكايات شخص ذو إمكانات هائلة باسم ذي القرنين في زمن محمد

إقرأ المزيد...
26 تشرين1/أكتوير 2009

اضطر صديقي لاصطحابي معه لزيارة عائلة صديق له منذ يومين لعدم وجود سيارة لديه ، وعلى لباب الرئيسي لمبنى متواضع في احد الاحياء الشعبية، استقبلنا صاحب البيت بترحاب وتهليل واكثر من الترحاب وواصل الترحيب بقوله "حلت البركة حلت البركة , وهو يدعونا للجلوس على مفارش ارضية نظيفة وانيقه وحديثة نوعا ما .وجلست مادا رجلي على طولهما مستاذنا من الحضور بانني لا اعرف الجلوس على الارض (اربع) لانني معتاد الجلوس على كرسي او كنبة (اريكه).


إقرأ المزيد...
04 تشرين1/أكتوير 2009

مقدمة :
المستشرق الفرنسى جاك بيرك كان مشهورا بصداقته لشيوخ الأزهر.هذا المستشرق ترجم القرآن للفرنسية ثم كتب بحثا بالفرنسية بعنوان( اعادة قراءة القرآن ) طالب فيه باعادة كتابة المصحف وفق ترتيب النزول .وردد نفس الهراء القائل بأن القرآن كان يكتبه الصحابة على الرقاع والجلود ،وذلك بحضرة النبى محمد الذى كان لا يقرأ ولا يكتب .

إقرأ المزيد...

15 أيلول/سبتمبر 2009
لفت تعاظم شأن الإفتاء الرأي العام العربي والعالمي في السنوات الأخيرة، ولكن أغلب الفتاوى التي شغلت الناس وأثرت في نفوس الجماهير(سلبا أو إيجابا) لم تصدر عن المؤسسة الرسمية بقدر ما كانت فتاوى فردية تعكس اجتهادا شخصيا (أساتذة فقه أو حديث... أو دعاة أو شيوخ الاتجاهات الإسلامية)، وصدرت أحيانا عن أشخاص مغمورين(وعاظ الشوارع أو الأرياف،أقطاب الطرق الصوفية الجماعات الدعوية ) ولم تكن محل إجماع. إقرأ المزيد...
18 نيسان/أبريل 2010
لم يكن ظهور الانخفاض الكبير لنسبة رجال الدين في فرنسا عقب ثورتها، و خصوصاً بعد اتخاذ قرار برفع يد الكنيسة عن مقاليد وشؤون الدولة في مطلع القرن العشرين، أمراً عفوياً ومن باب الصدفة.. إقرأ المزيد...

لعبت المصادفة دورا في أن أطلع على مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2006-2007)، وانتابني الفضول الشديد أن أعرف ماذا يتعلم الأطفال في مصر عن تاريخ بلادهم في عصرنا الحالي، هذا العصر الذي لم يشهد تاريخ الإنسانية له مثيلا، والذي تتقافز فيه معدلات التقدم إلى آفاق غير مسبوقة، ويجري فيه سباق محموم للحفاظ على الهوية والقومية قبل الذوبان في بوتقة العولمة.

إقرأ المزيد...
الصفحة 3 من 3

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية