16 آذار/مارس 2011

ما يشهده العالم العربي اليوم يتجاوز التحول أو الانتقال إلى الديمقراطية، ويعبر أكثر من أي شيء آخر عن صحوة الشعوب التي طحنتها النظم الاستبدادية، وعن تجديد العهود الوطنية التي اندثرت تحت حكم الأجهزة الأمنية والاستخدام الموسع للعنف وفساد النخب الحاكمة. وفي ما وراء ذلك وعبر الارتباط به، يكمن إعادة استملاك الشعوب لأوطانها التي انتزعت منها وأصبحت مرتعاً لنخب حولتها إلى إقطاعات خاصة.

إقرأ المزيد...
28 شباط/فبراير 2011

يشكل الشباب السوري حوالي 65 % من الشعب، أي نحن أمام كتلة بشرية ضخمة غير قادرة بعد على إدراك حقيقة أنها أداة التغيير الفعلي، ضائعة بين سياسة الإملاء التي ظلت تُمَارَسُ عليها طوال 48 سنة، وبين دورها المفترض من أجل الخروج نحو آفاق أرحب. 
إذ خلافاً لما هو سائد في جميع بلدان العالم، في ما عدا كوريا الشمالية، ينحصر النشاط الشبابي السوري بالمنظمات والهيئات الرسمية المنضوية تحت لواء الحزب الواحد، المسيطر نظرياً على مسارات الحياة السياسية والثقافية، بحيث لا تجد حراكاً شبابياً منفصلاً عن الرقابة المباشرة أو غير المباشرة. من هنا كانت طموحات الأجيال الناشئة، في ظل نظام شمولي الرؤية وأحادي التنظير، مقتصرة على التوجهات العامة والتطلعات المحدودة بأطر ضيقة الأفق يشدها اليأس ويثقلها هاجس الحاضر ومسؤوليات المستقبل.

إقرأ المزيد...
19 شباط/فبراير 2011

دفعةً واحدةً، نشرت «السفير» في عدديها ليومي الجمعة والسبت، 4 و5 شباط 2011، سبعة مقالات لكتّاب سوريين تناولوا هذا الوجه أو ذاك من انتفاضتي تونس ومصر الباسلتين. وفي حين أكتفي بتحية أستاذنا ميشيل كيلو على ما كتبه، والقول إنَّ مقالة د. طيب تيزيني تعيد النَّسج على مفهومه المعروف عن « الدولة الأمنية»، أتوقف عند مقالتي الصديقين ياسين الحاج صالح وسلامة كيلة لما تثيرانه من قضايا جديرة بالنقاش. إقرأ المزيد...

09 شباط/فبراير 2011

ينشر العدد الجديد من "اليوم السابع" الأسبوعى أول وثيقة مكتوبة لتجديد الخطاب الدينى، عكفت الجريدة على إعدادها بعد تكرار حوادث الفتن الطائفية وإلصاقها بالدين، والدين منها برىء، ليتناسب مع مستجدات العصر، الأمر الذى أصبح ضرورة

إقرأ المزيد...
09 شباط/فبراير 2011

لم تُجدِ محاولات بقايا الماكينة الإعلامية الرسمية التونسية والمصرية الضرب على وتر فوبيا الإخوان لإقناع الجماهير بالتراجع أو دفع الحلفاء الغربيين إلى خطوات أكثر قوة لدعم الأنظمة المتهاوية.
تكاد تكون إسرائيل واللوبيات المرتبطة بها اليوم هي الأكثر تحريضاً على الانتفاضة الشعبية المصرية وتخويف الولايات المتحدة والغرب من نتائجها،

إقرأ المزيد...
31 كانون2/يناير 2011

قال مستخدمو انترنت ان السلطات السورية منعت استخدام البرامج التي تسمح بالدخول على خاصية الدردشة عبر موقع فيسبوك من خلال الهواتف المحمولة مُشددة بذلك قيودا شديدة بالفعل على الانترنت في غمرة أحداث تونس. 
وأضافوا أن برنامجي نيمباز وايبادي اللذين يستخدمان للسماح بالدخول الى موقع الدردشة في فيسبوك وغيرهما من برامج الرسائل لم يعودا يعملان في سوريا. 
وحكم حزب البعث سوريا منذ عام 1963. وحظر منذ ذلك الحين جميع أشكال المعارضة وفرض قانون طوارئ ما زال ساريا حتى اليوم.

إقرأ المزيد...
20 كانون2/يناير 2011

TUNIS

دمشق (رويترز) - قررت السلطات السورية زيادة دعم زيت التدفئة يوم الاحد في تحول في سياستها بعد الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي من السلطة بسبب احتجاجات على ارتفاع الاسعار والبطالة والقمع. وأعلنت الحكومة السورية التي يسيطر عليها حزب البعث منذ توليه السلطة عام 1963 انها قررت زيادة دعم التدفئة للعاملين بالدولة بنسبة 72 في المئة اي بما يعادل 33 دولارا شهريا.

إقرأ المزيد...
08 كانون2/يناير 2011

رغم موضة (النق) الدارجة، والمتجددة بسبب البون الشاسع بين مطالب عيش مريح، وبين واقع حال يتأزم على الدوام. الأمر الذي يجعل الخيبة توأماً ملازماً للمواطن السوري خلال يومه الطويل، يزفرها مع أنفاسه المحتقنة على الدوام، بسبب قرارات مفاجئة توضع في حيز التنفيذ دون دراسة آثارها السلبية وشريحة المتضررين منها، بدءا من المناهج المدرسية الحديثة، وإشكالية عدم تماشيها مع استعدادات المدارس والطلبة والمدرسين أنفسهم،  ومروراً بالغلاء، ومأزق الشتاء، وأزمة ارتفاع أسعار الوقود اللازم للتدفئة، وبالتالي التفكير بمدافئ الحطب، أو الحصيرة الكهربائية، أو الاكتفاء بالمزيد من الملابس الثقيلة.. و(غيرو وغيراتو)..

إقرأ المزيد...

21 كانون1/ديسمبر 2010

لا، قالتها بصوت مرتفع.... 
لكن أحدا لم يسمع، الشرع أعطاه الحق، والقانون في صفه، حملت حقيبتها، أغلقت الباب خلفها، وعادت لبيت أبيها وكأنها لم تقض بعشرته عشرين سنة، وكأنها لم تتزوجه بعد حب طويل، وكأن أعوام الزواج العشرين لم تكن الا حلما جميلا مر سريعا، ليدخل عليها حبيب عمرها وزوجها واب أولادها بدون سابق انذار ويرمي في وجهها قراره دون أن ينتظر منها جوابا، فهذا حقه، لقد قرر الزواج ثانية.

إقرأ المزيد...
21 كانون1/ديسمبر 2010

لا يمكن للواحدية بأي صيغة من صيغها أن تتحكم بالبشرية، و ما يبدو ماديا في نظر بعض المجتمعات هو عين الروحانية في مجتمعات أخرى، مثلا نجد في اليهودية و المسيحية و عند المسلمين الشيعة للموسيقى و الرسم و التمثيل دور أساسي في التعبير و الخطاب الدّيني، بينما يعتبر المسيري و السلفيون أنها من ضمن "اللهو" الحرام جدا، و بالتالي فإن تعريفه لنقيض المادة و الذي أوجزه في "الديانة التوحيدية"!! و مشترطا انفصالها عن الزمان و المكان و الأبعاد التاريخية هو وضع لنتائج مسبقة، و نظرية المسيري هنا تذكرني بالانتخابات في ظل الأنظمة الدكتاتورية التي يعرف الشعب نتائجها مسبقا كونها محسومة، و المسيري قيد الدين بجرة قلم في عقيدة بعينها لا تقبل تفسيرا أو تأويلا غير ذاتها.

إقرأ المزيد...

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية