بحدود 5000 روسي مع داعش

  • تقارير دولية
  • الخميس, 18 حزيران/يونيو 2015 21:36
  • نشر في سوريا الآن
  • قراءة 2047 مرات
كشف مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة اندريه نوفيكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة انترفاكس اليوم 17 يونيو، أنه \"بحسب أجهزة الاستخبارات، هناك حوالى 2000 مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، وتقديرات الخبراء تقارب 5000 آلاف\" مقاتل.  
 
حذر المسؤول بأن \"عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة\" التي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة في وقت تواجه عدة بلدان من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.
 
وكان مدير جهاز الأمن الفدرالي (اف اس بي) الكسندر بورتنيفوك  قد قدّر في مطلع حزيران/يونيو الجاري عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالى 1700 مقاتل، معربا عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم \"الدولة الإسلامية\" في روسيا ودعا الى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.
 
وشهدت روسيا في الأسابيع الأخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس الى سوريا. وأفادت جامعة موسكو الرسمية عن فقدان طالبة غادرت الى تركيا حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال الى سوريا.
 
وقالت متحدثة باسم أكاديمية موسكو لوكالة ريا نوفوستي إن مريم اسمعيلوف \"كانت تدرس إدارة الأعمال والتسويق في جامعتنا\" مشيرة الى أنها استقلت الطائرة إلى تركيا لتنضمّ هناك الى طالبة أخرى من الجامعة.
 
وأعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم فلاديمير بوتين عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصَفها للصحافيين بأنها \"ظاهرة خطيرة\".
 

 

وفي مطلع حزيران/يونيو الحالي، أوقفت السلطات التركية 14 روسيا بينهم طالبة عمرها 19 عاما وأربعة اذربيجانيين في كيليتش وهم يحاولون العبور إلى سوريا
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية