مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين2/نوفمبر 2011 - حال البلد
171 شخصية سعودية ترفض تهم العمالة للخارج والتواطؤ
نشر في عرب وعالم
171 شخصية ناشطة سعودية في محافظة القطيف الاتهام بالعمالة للخارج وإثارة الفتن الطائفية، وعزت الأحداث الجارية في القطيف إلى مماطلة السلطات الحاكمة في تنفيذ المطالب والحقوق المشروعة. ذكرت مصادر ان هذه الشخصيات استنكرت في بيان وقعوه ، مظاهر العنف والتضييق الأمني الذي أدى إلى استشهاد ٤ مواطنين وإصابة آخرين، مؤكدة أنهم يترفعون عن اللغة الطائفية، وطالبوا بتغليب لغة العقل ورفض استخدام العنف والرصاص.
  كشفت صحيفة "صباح" التركية وثيقة الصلة بحزب العدالة والتنمية الحاكم ، وبحكومته، عما وصفته بـ"مخطط أخواني ـ تركي" لإطاحة النظام السوري بالقوة المسلحة. وبحسب  التفاصيل التي نشرتها الصحيفة ، فإن المخطط ، الذي اتفق عليه الأخوان المسلمون السوريون ( العصب الرئيس في"المجلس الوطني" الذي يترأسه برهان غليون ويضم عملاء وجواسيس أميركيين وفرنسيين وخليجيين) والحكومة التركية، يقوم على إقامة منطقة عازلة شمال سورية تكون بمثابة " بنغازي سوريا" وتشمل مدينة حلب نفسها.
28 تشرين2/نوفمبر 2011

BBC لا تعرف الحياء أيضاً ؟

قبل اسابيع بثت محطة البي بي سي تقريراً مصوراً عن أحداث سورية، في نشرة أخبار موجهة لشمال قارة أمريكا، تضمن مقابلات اجرتها مراسلة القناة مع مديرة مدرسة ثانوية وطالباتها، استقصت من خلالها مواقفهن من الأزمة، وتخلل التقرير لقطات من شريط مصور مأخوذ من المواقع الإلكترونية، تظهر فيه مجموعة من طلاب المدارس الابتدائية أو المتوسطة في مسيرة وصفتها معدة التقرير بالمعارضة للنظام السوري.
اثار شريط الفديو الذي عرضته فضائية الفراعين المصرية وتم وضعه على يوتوب حربا اعلامية بين قطر وسوريا لناحية ان القطريين ينفون ما ورد في خبر المحطة المصرية قائلين ان شيخ قطر ظهر وهو يرعى بناء منازل لضحايا اعصار كاترينا في لويزيانا والمسيسبي ( وليس في غزة ) او في اسرائيل كما ذكرت الفضائية المصرية لكن التوضيح فتح معركة جانبية وهي لماذا لا تبني قطر منازل لملايين العرب والمسلمين الذين يموتون من الجوع في الصومال والسودان بدلا من ولاية لويزيانا
انتقدت صحفية اميركية ازدواجية الغرب في التعامل مع حركات الشعوب العربية خاصة في السعودية، واتهمت الادارة الاميركية بالصمت على ما يجري هناك بسبب المصالح الاقتصادية الاميركية الكبيرة مع الرياض، مطالبة واشنطن بالتحرك لمنع القمع والعنف ضد المحتجين في السعودية.
أفادت معلومات بأن التلفزيون السوري سيعرض قريبا مقابلة وصفت بـ"الهامة جدا" مع الملازم الأول عبد الرزاق طلاس . و قال مصدر في دمشق  إن طلاس أصيب بجروح متوسطة خلال عملية " تطهير" حي بابا عمرو في حمص مؤخرا ، لكنه تمكن من الفرار والعودة إلى بلدته الأصلية الرستن حيث ألقي القبض عليه مع العشرات من العسكريين الآخرين قبل يومين خلال العملية العسكرية الواسعة التي نفذها الجيش السوري في البلدة المذكورة وأدت إلى مصرع 16 من العسكريين المتمردين
اتخذ وزراء الاقتصاد والمال العرب مساء السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني مشروع قرار يتضمن حزمة توصيات من العقوبات الاقتصادية ضد سورية لمجلس وزراء الخارجية العرب منها منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين إلى الدول العربية ووقف رحلات خطوط الطيران الى سورية ووقف التعامل مع البنكين المركزي والتجاري السوريين وتجميد تمويل اقامة مشاريع على الاراضي السورية من قبل الدول العربية بالاضافة الى تجميد الأرصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية مع سورية.
لمنيريد معرفة الوقائع بشكل علمي وواقعي، ننشر هذه الدراسة وهي في غايةالأهمية للدكتورة غادة اليافي، ابنة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عبد اللهاليافي،حول الحرب على سوريا. هذا المقال يحويالإجابات المنطقية القاطعة على كل التساؤلات المطروحة, لماذا انقلب التركيوالقطري على سوريا..؟, ما هو سر الشرق الأوسط الجديد..؟ ما هو سر انقلابأمير قطر على أبيه وأردوغان على معلمه نجم الدين أربكان..؟ ما سببالأحداث في سوريا..؟ إلى أين تتجه الأحداث وما هو مستقبل سوريا..؟ ما هوسر وثائق ويكيليكس..؟
لمن يريد معرفة الوقائع بشكل علمي وواقعي، ننشر هذه الدراسة وهي في غاية الأهمية للدكتورة غادة اليافي، ابنة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عبد الله اليافي،حول الحرب على سوريا. هذا المقال يحوي الإجابات المنطقية القاطعة على كل التساؤلات المطروحة, لماذا انقلب التركي والقطري على سوريا..؟, ما هو سر الشرق الأوسط الجديد..؟ ما هو سر انقلاب أمير قطر على أبيه وأردوغان على معلمه نجم الدين أربكان..؟ ما سبب الأحداث في سوريا..؟ إلى أين تتجه الأحداث وما هو مستقبل سوريا..؟ ما هو سر وثائق ويكيليكس..؟
* لا يمكن لأحد أن يدعي أن الحال في سوريا يندرج في وضع الدولة الفضلى، فإن سلسلة القرارات التي اتخذها الرئيس السوري من رفع حالة الطوارئ في أجواء حرب معلنة من القوى الخارجية المعادية، (وإن كانت لم تزل في إطارها السياسي المفتوح على تدخلات ميدانية باسم الحرية والديمقراطية والمصاحبة لاستدخالات اضطرابية مفضوحة على الساحة السورية لإسقاط الدولة تحت عنوان إسقاط النظام)، وما تبع هذه القرارات من إصداره لعفو عام عن السياسيين يشمل جرائم الأخوان، إنما يؤكد ذلك، وهو اعتراف بالمقابل بحدوث تجاوزات سابقة من قبل موظفي السلطات المعنية، وأن للرأي الآخر في سوريا على اختلافه مكان، ولكن ما يعيب على من يدعي الثقافة والعلم والمعرفة (إذا افترضنا حسن النية لديهم) هو استرخاؤهم وابتعادهم عن البحث وخضوعهم للأخذ بالمقولات الجاهزة وإيحاءات عناوين المثاقفات الرائجة والمروجة وفبركات نشرات الأخبار العدائية المغشوشة على أنها حقائق، ليتحولوا من مثقفي البناء إلى همج التخريب؟ مع أن الوضع حساس ودقيق يحتاج إلى تدقيق وتمحيص، يقتضي منهم التقصي من المصادر لمعرفة الأسباب وأيضا ظروف نشوء مختلف التعاريف والمقولات المستخدمة، لا تبنيها كقالب جامد أبدي صادرة عن إلهام عليوي مقدس، يتطلب المفارقة مع واقع الوطن وظروفه وبالتالي استصدار إعلانات (جهادية) عدائية تهديمية استئصالية حسب الطلب؟ على هذا الواقع المغاير حتى إخضاعه.

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية