السماح بمشاركة السعوديات في الأولمبياد مميز

ذكرت السفارة السعودية في لندن اليوم الأحد في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في أولمبياد لندن المقرر في يوليو وأغسطس المقبلين، وذلك في خطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.


وجاء في بيان السفارة السعودية حسب فرانس برس في لندن أن اللجنة الأولمبية السعودية "ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل" إلى الألعاب الأولمبية.

وكان الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية أكد في إبريل الماضي أن السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الألعاب الأولمبية والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحا أمام اللجنة الأولمبية بتوجيه دعوات إلى "السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الاسلامية".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونا قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل (كوتا نسائية) في الدورات الأولمبية تماشيا مع الميثاق الأولمبي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الأولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

وقد أشارت تقارير صحافية أن الفارسة دلما ملحس التي شاركت في أولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من أقوى المرشحات لخوض غمار أولمبياد لندن2012 بحكم جهوزيتها.


رويترز


قيم الموضوع
(0 أصوات)
  • آخر تعديل على الأربعاء, 23 تموز/يوليو 2014 02:02
  • حجم الخط

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية