تقرير حقوق الإنسان في العالم العربي هذا الأسبوع

الأردن

=========

استمرار مسلسل القضاء علي القوي الطلابية الفعالة

قالت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"  إن الأحداث التي أعقبت انتخابات  كلية عمان للهندسة التكنولوجية ” البوليتكنيك ” تعد حلقة جديدة من مسلسل القضاء على القوى الطلابية الفاعلة في الجامعات ، فقد أقدم عشرات الطلبة بالاعتداء على طلبة الاتجاه الإسلامي عقب إعلان حصول طلبة الاتجاه على ستة مقاعد في الجمعية الطلابية من أصل سبعة مقاعد ما أسفر عن إصابات لعدد من الطلبة تراوحت إصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة .


المصادر :

# الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ” ذبحتونا ”

لمزيد من المعلومات تفضل بزيارة صفحة الاردن : http://www.anhri.net/?cat=11

==================================

الإمارات

=========

الموافقة الأمنية مطلوبة للتعيين في الوظائف العامة

في بيان لها صدر هذا الأسبوع طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكومة الإماراتية  التراجع عن القرار الإداري الذي صدر في العام الماضي ليشترط الموافقة الأمنية لإنهاء إجراءات التعيين  أو ترقية المواطنين في الوظائف العامة بدولة الإمارات العربية  وقالت الشبكة إنها انتظرت عام كامل لتتراجع الحكومة عن هذا القرار الغير عادل لما يمثله من تحكم جهاز الشرطة في كل مقاليد الجهات الإدارية واعتبرت هذا القرار خبرة بوليسية سيئة انتقلت لدولة الإمارات من جيرانها الأكثر قمعية في العالم.

المصدر

# الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة الامارات :

http://www.anhri.net/?p=4911

==================================

البحرين

========

500 دينار غرامة للمسقطي بسبب نشاط جمعية شباب البحرين

أعرب مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد بسبب الحكم علي الناشط الحقوقي محمد المسقطي رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بغرامة قدرها 500 دينار بحريني في قضية ممارسة نشاط حقوقي دون الحصول علي ترخيص  واعتبر المركز إن مسلسل استهداف النشطاء و الجمعيات هو استمرار لسياسة السلطة في البحرين بتقييد مؤسسات المجتمع المدني، فقد قامت السلطات بإغلاق مركز البحرين لحقوق الإنسان وسجن مديره التنفيذي لمجرد عقده ندوة تتحدث عن الفقر والتمييز في البحرين كما تم مؤخراً إغلاق جمعية التمريض البحرينية في محاولة لثنيهم عن عملهم الحقوقي الداعي إلى احترام حقوق الإنسان والإلزام بالتعهدات والاتفاقيات الدولية.

المصادر

# مركز البحرين لحقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة البحرين :

http://www.anhri.net/?cat=13

=======================================

السعودية

=========

صحفي وأكاديمي مصري مازال رهن الاعتقال منذ 11 شهراً

في بيان لها قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن أجهزة الأمن السعودية قد ألقت القبض على أكاديمي وصحفي مصري هو الدكتور “عبدالعزيز كامل” منذ 13يونيو 2009 ، وتم إيداعه في سجن الحائر دون تحقيق أو محاكمة حتى اليوم ، وقد فضلت أسرته الصمت ظنا أن اعتقاله تم نتيجة خطأ  سوف يتم تداركه ، إلا أن تكرار الوعود الكاذبة بقرب الإفراج عنه ، والصمت المطبق والمريب من وزارة الخارجية المصرية حتى عن طلب إيضاح من السلطات السعودية عن أسباب اعتقال مواطن مصري ، بات يؤكد أن عبدالعزيز كامل أضيف لقائمة المصريين المعتقلين بالسعودية دون اتهام أو محاكمة بتخاذل أو تواطؤ من الخارجية المصرية.

المصادر

# الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة السعودية :

http://www.anhri.net/?cat=15

=================================

السودان

=========

محاكمة صحفي ورئيس تحرير

يمثل كلاً من الكاتب الصحفي الحاج وراق و رئيس تحرير صحيفة أجراس الحرية فايز الشيخ السليك للمحاكمة يوم الأحد القادم أمام محكمة جنايات الخرطوم شمال بتهمة الانتقاص من هيبة الدولة  ، ونشر أخبار كاذبة ، وفقاُ للقانون الجنائي وقانون الصحافة والمطبوعات، في بلاغ دونه ضدهما جهاز الأمن والمخابرات. وذلك علي خلفية مقال  نشر في الصحيفة بعنوان  “الزعيم الحقيقي لا يرضى أن يكون ديوثاً” يدعم قرار مقاطعة الانتخابات السودانية المعيبة ويوجه بعض الانتقادات الجريئة للمؤتمر الوطني والرئيس عمر البشير.

المصادر:

# شبكة صحفيون لحقوق الإنسان – جهر

# الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة السودان :

http://www.anhri.net/?cat=16

============================================

العراق

==========

مقتل صحفي

تم االعثور هذا الأسبوع علي جثة مراسل صحفي يعمل مع وسائل إعلام مستقلة وقد قتل بإطلاق الرصاص في مدينة الموصل شمال العراق بعد أن تم اختطافه يوم الأربعاء من أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي، وذلك وفقاً لتقارير إخبارية. وقالت لجنة حماية الصحفيين اليوم إنه يجب على السلطات في كلتا المدينتين إجراء تحقيقات شاملة بشأن جريمة قتل الصحفي سردشت عثمان وجلب الجناة إلى العدالة.

المصادر

# لجنة حماية الصحفيين

لمزيد من المعلومات علي صفحة العراق :

http://www.anhri.net/?cat=18

============================================

المغرب

============

منع "الجزيرة" من دخول مدينة صفرو

عاشت مداخل مدينة صفرو يوم الخميس 6/5/2010 حالة استنفار أمني غريب بسبب عزم قناة الجزيرة علي القيام بعمل ريبورتاج صحفي حول وضعية المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة إلا أن السلطات المحلية بصفرو  مرفوقة بالأجهزة الأمنية والاستخباراتية منعت طاقم الجزيرة من انجاز عمله الصحفي بل ومنعته حتى من دخول المدينة.

المصادر

# الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة المغرب : http://www.anhri.net/?p=5644

===============================

اليمن

============

تأجيل استئناف الحكم بالسجن سنة علي صحفي مناهض للفساد

في 2 أيار/مايو الماضي، قامت المحكمة المكلّفة بالنظر في جنح الصحافة والمطبوعات في صنعاء برئاسة القاضي منصور شايع بالحكم على حسين اللسواس، رئيس التحرير السابق لموقع صنعاء برس (http://sanaapress.net) ومالك جريدة “التجديد”، بالسجن لمدة سنة واحدة. الواقع أن حسين اللسواس الممنوع من ممارسة مهنته كصحافي لمدة سنة أيضاً احتجز فوراً في السجن المركزي في صنعاء فيما تم تأجيل جلسة الاستئناف التي كانت مرتقبة في 8 أيار/مايو الماضي إلى موعد لاحق.

المصادر

# مراسلون بلا حدود

لمزيد من المعلومات علي صفحة اليمن : http://www.anhri.net/?cat=21

===============================

تونس

============

رفض علاج سجين رأي بسجن المرناقة

ذكرت الأستاذة نجاة العبيدي أن منوبها سجين الرأي رفيق علي المضرب عن الطعام لليوم الرابع عشر على التوالي الذي زارته مساء اليوم الاثنين 10 ماي 2010 أصبح عاجزا عن الوقوف وأنه جيء به إليها محمولا من قبل سجيني حق عام، وعند التماسها من إدارة السجن عرضه فورا على الطبيب أجابها مدير السجن المدعو الرائد عماد الدريدي أنه لن يتم عرضه على الطبيب إلا بعد أن يحرر التزاما يعترف فيه بأنه مضرب عن الطعام.

وقد ذكر السجين لمحاميته أن أعوان السجن أخبروه بأنهم لن يعرضوه على الطبيب وأنه في حال وفاته سيرمونه خارج أسوار السجن.

المصادر

# حرية وإنصاف

للمزيد من المعلومات علي صفحة تونس :

http://www.anhri.net/?cat=22

===================================

سوريا

=======

إختفـــاء الدكتـــور عبيده عمــران

قالت المنظمـة العربيـة لحقـوق الإنسان في سوريا في بيان لها هذا الاسبوع  أنه بتاريخ 7 / 8 / 2008 حضرت مجموعة مسلحة الى مشفى المجتهد بدمشق عند الساعة الثالثة والنصف عصرا واقتادت معها الدكتور عبيده بن عبد الوهاب عمران ( مواليد 1982 سنه ثالثة إختصاص طوارىء بعد أن أنهى دراسة الطب من جامعة دمشق ) من عمله وحتى الآن لم يعرف مكان وجوده ولازال مجهول الإقامة . وعند سؤال والده لمدير المشفى عن الجهة التي أخذت ابنه من المشفى المسؤول عنه وعن اختفائه وكيف سمح لهم بذلك  أفاد بأنها جهة أمنية لم يستطع معرفة هويتها ، ولدى سؤال جميع الأجهزة الأمنية أنكرو جميعا وجوده لديهم .

المصادر :

- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا

لمزيد من المعلومات علي صفحة سوريا :

http://www.anhri.net/?cat=24

=============================

مصر

============

مد العمل بقانون الطوارئ

قرر مجلس الشعب مد العمل بقانون الطوارئ لعامان جديدان يبدأن من بداية يونيو القادم وحتي 31 مايو 2012 , بموافقة نواب الحزب الوطني والبالغ عددهم 308 , دخل معظمهم مجلس الشعب بالتزوير وهم يشكلون أغلبية الثلثين المطلوبة لمد العمل بهذا القانون الجائر.

المصادر

- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

لمزيد من المعلومات علي صفحة مصر :

http://www.anhri.net/?cat=53

=============================

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

=============

أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أربعة بيانات هذا الأسبوع :

1 - دون تحقيق أو محاكمة ، السعودية تعتقل صحفي وأكاديمي مصري منذ أحد عشر شهرا وصمت مريب من الخارجية المصرية : http://www.anhri.net/?p=5600

2 - الإمارات  تنقل عن جيرانها أسوأ الخبرات البوليسية قرار بضرورة موافقة الشرطة على تعيين أي موظف :

http://www.anhri.net/?p=5693

3 - السودان : مضايقات مستمرة ضد الصحافة والصحفيين الشبكة العربية تستنكر محاكمة صحفي ورئيس تحرير بسبب مقال رأي : http://www.anhri.net/?p=5789

4 - مصر : عامان جديدان في ظلام الطوارئ : http://www.anhri.net/?p=5833

 


قيم الموضوع
(0 أصوات)

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية