قدري جميل يطالب بطرد السفير الاميركي والتأميم !!!

  • حال البلد
  • الإثنين, 17 تشرين1/أكتوير 2011 01:52
  • نشر في دمشق واخواتها
  • قراءة 1319 مرات
طالب أمين اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين قدري جميل السلطات السورية السلت 15/10/2011، بطرد السفير الأمريكي بدمشق روبرت فورد لاختراقه الأعراف الدبلوماسية، مؤكداً رفض الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير في سورية أي حالة تواصل مع فورد مشدداً "إذا كان للأنظمة ضروراتها فإن للشعوب خياراتها".



ودعا جميل في مؤتمر صحافي عقد في دمشق السبت إلى "تأميم شركات النفط الغربية العاملة في سورية، وبخاصة الأمريكية التي تستفيد بشكل كبير من النفط السوري ".
وحول زيارة وفد الجبهة إلى موسكو أوضح جميل وفقاً لوكالة "يو بي آي" أنها" كانت فرصة للتأكيد على الثوابت التي تقوم على ضرورة حماية الحراك الشعبي باعتباره ضمانة التغيير من خلال رفض التدخل الخارجي بكل أشكاله واعتبار أن الحوار الجدي بين القوى البناءة هو السبيل الوحيد لحماية الحراك الشعبي الوطني السلمي".
وقال " لا بد من التحضير الجيد للأجواء المهيئة لإطلاق هذا الحوار عبر الإجراءات الفورية التي تساهم في مد جسور الثقة بين أبناء الشعب الواحد عبر تنفيذ توصيات اللقاء التشاوري الذي عقد في شهر تموز الماضي وأهمها إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الذين لم تشملهم مراسيم العفو وكذلك الموقوفين على خلفية الأحداث الأخيرة ووقف العنف والاعتقال التعسفي وتحريم حمل السلاح".
وكشف جميل أن قيادات من الحركة الشعبية السلمية شارك في الزيارة لكنه رفض الكشف عن أسمائهم وقال إن "منهم كان قد خرج من السجن عشية السفر إلى موسكو".
وأضاف "تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أن فتح حوار وطني شامل غير شكلي يشكل ضرورة كبرى للخروج من الأزمة. وطلبنا من الروس بذل الجهود لمنع التدخل الخارجي وأن يساعدوا في تسهيل الحوار بين الأطراف السورية".
كما كشف جميل أن الوفد طلب من الجانب الروسي الاتصال مع "أطراف المعارضة الوطنية السورية" وقال "اقترحنا عليهم الاتصال مع هيئة التنسيق الوطنية".
لا وجود للجامعة العربية
من جانبه انتقد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر ما دعت إليه الجامعة العربية من نقاش للوضع السوري وقال "نحن لا نعترف بوجود الجامعة العربية.. وليس لقرارات الجامعة أي دور".
وأضاف حيدر " الجامعة العربية غائبة عن مسرح الأزمات العربية وكل قراراتها حبر على ورق ولم تنجز أي مشروع حقيقي ، ولم يكن لها أي دور في أزمة العراق وليبيا وكذلك السودان ، لذلك اجتماع غد لا يعنينا بشيء لان الجامعة العربية نعلم من يقودها هي السعودية وقطر وهؤلاء عليهم أن يرتبوا أمورهم الداخلية قبل أن يتدخلوا في شؤون غيرهم ".
وبدوره قال عضو الوفد الزائر الأب طوني دور إن زيارة موسكو شكلت حالة ما بين السلطة والمعارضة وأن الوفد قدم معايير استطاع الروس أن يستندوا اليها" وأضاف " قالوا لنا إن هذه أول مرة نلتقي بوفد معارضة بناءة".
وتضم الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين و الحزب السوري القومي الاجتماعي وعددا من الشخصيات الوطنية المستقلة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية