185 مليون ل.س هدر كهربائي

  • حال البلد
  • الخميس, 18 شباط/فبراير 2010 02:58
  • نشر في اقتصاد البلد
  • قراءة 4255 مرات

أفاد تقرير قامت به شركة "شل" للحلول الدولية بطلب من وزارة النفط حول تقييم واقع صناعة التكرير في حمص وبانياس بوجود هدر يصل إلى 185 مليون دولار سنوياً.
وأوضح وزير النفط سفيان العلاو أن التقرير الذي قامت به الشركة على مدى أكثر من عام خلص إلى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها ان مصفاة حمص تستهلك 5.2 ضعف ما يجب استهلاكه من الطاقة لنفس كمية الإنتاج ولنفس الفئة من المصافي، كما تستهلك مصفاة بانياس 7.1 ضعف ما يجب استهلاكه من الطاقة مقارنة بنظيراتها من نفس الفئة.

ولفت العلاو إلى أن المشكلة تتمثل بوجود خطة إنتاج محددة من حيث الكم تقود عمل المصفاتين، بدل وجود مخطط اقتصادي على غرار المعايير العالمية، التي تهدف إلى رفع قيمة الإنتاج وبالتالي رفع الربحية المتأتية عنه. 
وأشار العلاو إلى أن المؤشرات والحوارات مع المعنيين في المصافي تمخضت عن 37 مشروعا وفرصة ستساعد على زيادة الربعية الاقتصادية لكلتا المصفاتين، وتحقق إيرادات إضافية لا تقل عن 225 مليون دولار سنوياً، في ظل استثمارات محدودة لا تتجاوز 140 مليون دولار.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية